Header Ads

أخر الأخبار

دائرة الوعي : الفرائض الغائبة .. متى تعود؟

مقال السبت 26 أغسطس 2017 بجريدة الجمهورية والجمهورية اونلاين


دائرة الوعي - مدبولي عتمان - جريدة الجمهورية

دائرة الوعي
الفرائض الغائبة .. متى تعود؟
بقلم : مدبولي عتمان
Aboalaa_n@yahoo.com

عندما نتحدث عن " الفريضة الغائبة " يتجة تفكير الغالبية إلى الجهاد وينسون أن هناك فرائض كثيرة غائبة ، وغيابها قد يكون أشد خطرا على حاضر الوطن ومستقبلة من غياب الجهاد ،بل إن حضورها ضروري كمقدمة تسبق الجهاد سوء كان للدفاع عن الوطن أو مجاهدة النفس وشهواتها. وأرى أن تواجدها داخل نفوس المواطنين ، وظهورها في تعاملاتهم مع بعض البعض سيؤدي إلى قوة المجتمع ونهضته وتقدمه وعزة مواطنيه مما يجبر الأعداء على مهابته وعدم التفكير في الاعتداء عليه.

والفرائض الغائبة عن مجتمعنا كثيرة في مقدمتها الصدق والأمانة والشهامة والكرم والاخلاص والبر والإحسان التفاهم والمشاوره والتضحية المودة والتواضع والوفاء... وغيرها من الفضائل .وللأمانة نقول أنها ليست غائبة كليا ولكنها تتواجد لدى القلة .

وأتوقف في مقال اليوم عن الوفاء وأرى أنها أكثر الفرائض غيابا، بل في كثير من الأحيان تنقلب الى العكس . وجاء في معجم المعاني الجامع أن الوفاء هو إخلاص واعتراف بالجميل ، أمانة ، ثبات ومحافظة على العهد وضد الغدر والنكران. جاء في المعجم الوسيط عن الوفاء: وفى الشيء يفي وفاء ، ووفياً : تم ، يقال : فلان نذره وفاء : أداه وعمل به ، وأوفى بالوعد والعهد .

ومن معاني الوفاء التي أعجبتني قول ابن منظور في معجم لسان العرب الوفاء لغة: هو "الخلق الشريف العالي الرفيع " ، وقول الإمام أبو حامد الغزالى في موسوعته ( إحياء علوم الدين ج ٢ ، ص ١٨٤) الوفاء : " الثبات على الحب وإدامته إلى الموت معه ، وبعد الموت مع أولاده وأصدقائه ".

#مادة_إعلانية




ومعنى ثالث جميل جاء في موقع ( عيون العرب ): الوفاء يعني الاخلاص وعدم الغدر والخيانة , ويعني العطاء والود والحفاظ على العهد مع من تحبه , ويعني التضحية والصبر والحرص وعدم تفريط بالشخص الذي تحبه والخوف عليه من الأذى ومراعاة شعوره وأحاسيسه وتقديرجهوده وعدم افشاء سره والعمل على اسعاده " .



وتوقفت كثيرا عند تعريف الوفاء إصطلاحا للباحثة وفاء حيدر شقورة في رسالتها للماجستير بجامعة غزة حيث ترى أن الوفاء هو :

خلقٌ عظيم يبعث على إتمام الحق والبعد عن الغدر ، بشكل يؤدي إلى المحافظة على العهد مع الله ومع رسوله ومع النفس ومع الناس قولا وفعلا " . ودللت الباحثة على عظم فريضة الوفاء بأن لفظة الوفاء ومشتقاتها وردت في السياق القرآني في 41 آية منها 10 آيات في سورتي البقرة وآل عمران . وللتدليل على أهميتة فأن أكثر صيغ الوفاء في القرآن الكريم جاءت بفعل الأمر (أوفوا) الذي يفيد الوجوب ، فقال الله تعالى في الاية 34 من سورة الاسراء :(وَأْوفُوا باِلعَهْدِ إنِّ العَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا)، وقال سبحانه وتعالى في الىية 40 من سورة البقرة : (وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ).

وأعرف صديقا وفيا قوبل بالغدر والجهود ونكران الجميل من غالبية من عاونهم ووقف بجانبه، ورغم ذلك يمنعه الوفاء لهم من الدعاء عليهم خشية تعريضهم لأي ضرر .
فمتى تعود الفرائض الغائبة ..؟!

ليست هناك تعليقات