Header Ads

أخر الأخبار

الفنانة الأمازيغية فاطمة تبعمرانت تدعو في موازين إلى إقرار حقوق الفنان المغربي


دعت المغنية وعضو البرلمان سابقاً الفنانة فاطمة تبعمرانت إلى التفكير في سنّ قانونٍ خاص ومنظّم للفنانين الأجانب الذين يحلّون ضيوفاً على المغرب لإحياء حفلاتٍ خاصةٍ أو المشاركة في المهرجانات التي تُقام في العديد من المدن.

وقالت فاطمة في تفاعلٍ مع سؤال "سيدتي نت" إن :"المغرب بلد متعدد الثقافات، و ينفتح على العالم بكلّ روافده الفنية والثقافية، ويحتضن مرحباً بكلّ الفنانين الأجانب الذين يقيمون حفلاً بهذا البلد، إلّا أنه حان الوقت للتفكير في وضع قانونٍ ينظم حفلاتهم و يقننّ ما لهم من حقوق و ما عليهم من واجبات. وهو إجراء ينبغي تفهمه لأنه في حالة إخراج هذا القانون إلى حيّز الوجود فإنه سيتم وضع حدّ للانتقادات التي تطال حفلات الأجانب بالمغرب".

من جهة ثانية، أشادت فاطمة بقانون الفنان المغربي المهني الذي صادق عليه البرلمان "مجلس الشعب"، والذي يعدّ كما قالت فاطمة لـ "سيدتي نت": "أول قانون يهمّ الفنان وينظم المهن الفنية، لأنه جاء من أجل إنصافه وإعادة الإعتبار إليه. وقد جرى التشاور في شأنه بين المبدعين والفنانين الذي يضمن لهم الحماية الإجتماعية والمادية". إلا أن المشكلة تستدرك فاطمة يكمن تنزيله على أرض الواقع وتنفيذه، مقرّة بصعوبة تجاوز جميع المشاكل المترتبة في الميدان الفني والتي ورثها القطاع مند سنواتٍ ماضية.

واعتبرت في الأخير أنها فنانة قبل أي شيء وممارستها السياسة جاءت من شعبيتها كفنانة أمازيغية، لكنها تفضّل دائماً أن تبقى فنانة لأن الفن هو عشقها وهويتها الأصلية. وكان لجمهور تبعمرانت موعد معها في منصة سلا التي أحيت فيه سهرة الفن الأمازيغي مرفوقةً بفرقتها الموسيقية والإستعراضية التي قدمت لوحات فنية جميلة تفاعل معها عشاق فنها الأصيل.
المغرب - محمد بلال
id: 
1494786826723215900
Publication Date: 
05/15/2017 - 00:30


هذا المقال نشر أولاً هنا

ليست هناك تعليقات